admin الادارة
الصفة : الصفة : الأوسمة : المزاج : المهنة : بسكوتي الفضلة : مشروبي المفضل : الدولة : الابراج : عدد المساهمات : 1340 نقاط : 3930 السٌّمعَة : 6 تاريخ الميلاد : 01/06/1989 تاريخ التسجيل : 21/07/2011 العمر : 35 الموقع : سوريا الله حاميها المزاج : نحمد الله
بطاقة الشخصية الصفة: أحلى شي سويتو بحياتي: آخـر مواضيعي | |
| موضوع: دعوة إلى العلم إجابات الأسئلة و التطبيق بكالوريا 2011 - 2012 الأحد يناير 15, 2012 6:49 am | |
| دعوة إلى العلم إجابات الأسئلة و التطبيق بكالوريا 2011 - 2012 دعوة إلى العلم : إجابات الأسئلة و التطبيق
دعوة إلى العلم
ــ أ ــ 1 ـ حدد الفكر الأساسية في النص . 1 ـ الدعوة إلى بناء المدارس و نشر العلم : البيت 1 . 2 ـ الدعوة إلى التبرع لتشييد المدارس : البيت 2 . 3 ـ العلم سبيل القضاء على الجهل : البيت 3 . 4 ـ الدعوة إلى ربط العلوم النظرية بالتطبيقية 4 و الأخلاق 5 . 5 ـ الدعوة إلى إعداد جيل متعلم مثقف قوي : 6 ـ 7 ـ 8 . 6 ـ الدعوة إلى توحيد الأهداف و مناهج التعليم 9 ـ 10 ـ 11 . 7 ـ العلم سبيل ارتقاء الأمم ( التذكير بالماضي المجيد ) : 12 . 2 ـ وضع الرصافي للتعليم في المدارس شروطا ، حدد هذه الشروط و بيّن مدى انطباقها على التعليم في يومنا هذا . ربط العلوم النظرية بالتطبيقية ـ المدارس منابع علم و أخلاق ـ المدارس سبيل لتوحيد أبناء الأمة و أفكارهم و أهدافهم . و هي متوفرة إلى حدٍّ ما . 3 ـ دعا الشاعر إلى توحيد مناهج التعليم في الأقطار العربية ، فما النتائج التي توخّاها من دعوته تلك ؟ الوحدة العربية الشاملة . أي الوحدة التعليمية نواة الوحدة السياسية . 4 ـ رأى الرصافي أن للمدارس دوراً في إعداد الجيل للإسهام في نهضة الوطن و الذوذ عنه ، ففي أي الأبيات ورد ذلك ؟ في البيت السابع : إن قام للحرث ... أو قام للحرب .. . 5 ـ الشاعر في البيت الأخير يعبّر عن اعتزازه بماضي أمته المجيد فما غرضه من ذلك ؟ الدعوة إلى العلم لأنه سبيل الارتقاء و الدعوة إلى تتبع خطا الأجداد ( التوعية و التحريض على التعلم) 6 ـ قال الرصافي من قصيدة أخرى : ما ضرّ لو نحن وحّدنا ثقافتنا ... قبل السياسة بالتعليم و الكتب استخرج من النص بيتاً تلتقي فكرته فكرة هذا البيت ، ثم وازن بينهما . الجواب موجود في مواضيع الموازنة بالتفصيل . ــ ب ــ 1 ـ بم شبّه الشاعر العلم في البيت الثالث ؟ شبّهه بالدواء الشافي من أمراض الجهل و التخلف . 2 ـ كثرت الجمل الإنشائية في النص ، اذكر نوعين منها . أمر : ابنوا المدارس . استفهام : و أي نفع لمن يأتي مدارسكم ؟ ــ ج ــ 1 ـ قطّع البيت الأول و سمّ بحره . ابنوا المدارس و استقصوا بها الأملا ..... حتى نطاول في بنيانها زحلا /0/0//0 ـ ///0 ـ /0/0//0 ـ ///0 ..... /0/0//0 ـ ///0 ـ /0/0//0ـ ///0 مستفعلن ـ فعلن ـ مستفعلن ـ فعلن .....مستفعلن ـ فعلن ـ مستفعلن ـ فعلن البحر البسيط . 2 ـ أعرب ما يأتي : لا : ناهية جازمة . تجعلوا : مضارع مجزوم بلا ، و علامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، و الواو فاعل . العلم : مفعول به 1 منصوب ، الفتحة الظاهرة . فيها : جار و مجرور متعلقات بالفعل تجعلوا . كلّ : مفعول به 2 منصوب ، الفتحة الظاهرة . غايتكم : مضاف إليه ، و الكاف ضمير جر بالإضافة ، و الميم للجمع . 3 ـ ردّ الجموع الآتية إلى مفرداتها : مكاسب ـ العِلل ـ الأحداث . مكاسب : مكسب ـ العلل : العلة ـ الأحداث : الحَدَث . 4 ـ استخرج من النص مثالاً لمفعول مطلق مبيّن للنوع . تربية . 5 ـ رتّب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأوائل الكلمات : ممرِعة ـ احتقار ـ نشاط ـ انتدبنا . ممرعة : مرع ـ احتقار : حقر ـ نشاط : نشط ـ انتدبنا : ندب . الترتيب : أوائل : حقر ـ مرع ـ ندب ـ نشط . أواخر : ندب ـ حقر ـ نشط ـ مرع. | |
|